القائمة الرئيسية

الصفحات

تطبيق امان للوقاية من كوفيد19 وعدم مخالطة المصابين بلفيروس


تطبيق امان للوقاية من كوفيد19 وعدم مخالطة المصابين بلفيروس

  

   

       تطبيق امان للوقاية من كوفيد19 وعدم مخالطة المصابين بلفيروس



لماذا صمم تطبيق أمان وسبب تصميمة


تطبيق أمان جاءت فكرة تطبيق أمان بعد أن قامت مجموعة من الفنيين الأردنيين داخل الأردن وخارجه بتأسيس نقابة التقنيين الأردنيين لمواجهة كوفيد -19 لدعم والبحث والتطوع لتقديم المشورة للحكومة الأردنية بشأن أحدث التقنيات التي تستخدمها الحكومات حول العالم. بعد فحص تطبيقات تتبع الفيروسات التي تستخدمها حكومات العالم ، قال جميل حدادين ، أحد مؤسسي التطبيق: `` في 1 أبريل ، قدمنا  عرضًا تقديميًا إلى وزارة الصحة مع اقتراح وخطة عمل مع خلفية الفريق وسألناهم عن تجارب الدولة وكيفية استخدام التطبيق. المجموعة لديها الضوء الأخضر لتنميتها. "كنا نعتقد أن هذه الفكرة كانت قوية جدًا ، بناءً على بحث من جامعة أكسفورد ، و (الفكرة) مستوحاة من النموذج الكوري وقمنا بشفاء الماشية ، وفي تلك المرحلة كنا مقتنعين بأنها ستكون المشكلة في غضون ثلاثة أسابيع. إلى 7iber ، ليوضح للمجموعة لاحقًا أنهم بحاجة إليها. لزيادة الوقت والجهد ، يعمل فريقهم على التوسع. يوجد حاليًا حوالي 55 متطوعًا في مجالات العمل في تطوير وبرمجة التطبيقات ، والدعم الفني ، والإعلام والاتصال ، والبحث والتطوير ، وضمان الجودة. 

وفقًا لـ Al Salita ، كانت خصوصية المستخدم أولوية قصوى عند تصميم التطبيق وبنائه حيث اتبع تصميم التطبيق معايير الخصوصية التي وضعها معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا عندما طوروا تطبيق SafePaths ، والذي يشبه بشكل أساسي تطبيق الأمان.

منذ بدء أنباء البرامج الحكومية لتطوير تقنيات المراقبة في أبريل/نيسان ، وقعت 100 منظمة حقوقية ، بما في ذلك هيومن رايتس ووتش ومنظمة العفو الدولية ومنظمة الخصوصية الدولية ، بيانًا يدعو الحكومات إلى تلبية معايير معينة لتقنيات المراقبة الوبائية لحماية كرامة وخصوصية الفرد. أصدر الاتحاد الأوروبي قرارًا في منتصف أبريل يطلب من الحكومات الأوروبية اعتماد عدد من المعايير عند اعتماد تطبيقات تتبع الفيروسات. وضعت منظمة حقوق الإنسان Access Now دليلاً لتقييم مدى حماية تطبيقات تتبع الفيروسات لبيانات المستخدم الخاصة بها. 

ساعدت المعايير والمراجعات في تشجيع المطورين على وضع خصوصية المستخدم في قلب تصميم التطبيق ، بحيث لا تتمكن الحكومة من إجراء مراقبة مكثفة للمواطنين بحجة تتبع الفيروس. 

ساعدت المعايير والمراجعات في تشجيع المطورين على وضع خصوصية المستخدم في قلب تصميم التطبيق ، بحيث لا تتمكن الحكومة من إجراء مراقبة مكثفة للمواطنين بحجة تتبع الفيروس. قدمت معظم المراجعات أيضًا العديد من المعايير لحماية تطبيقات التتبع لبيانات المستخدم. الأهم من ذلك ، أن تطبيق التتبع لا مركزي ، مما يعني أنه لا يتم تسجيل أي بيانات شخصية على خادم مركزي تديره وكالة حكومية. تتطلب معظم المعايير أن يستخدم المواطنون التطبيق بشكل طوعي دون التزامات قانونية ، وأن هناك إطارًا قانونيًا لحماية بيانات المستخدم من الانتهاك في الدولة التي يتم فيها استخدام التطبيق ، وأن التطبيق عبارة عن كود مفتوح المصدر مؤهل لـ المراجعات العامة. 

بناءً على هذه المعايير ، حددت منظمة العفو الدولية تطبيقات التتبع في البحرين وقطر والكويت والنرويج باعتبارها أكثر التطبيقات انتهاكًا للخصوصية ، مما دفع حكومتي النرويج والمملكة المتحدة إلى اتباع تطبيقات التتبع التي تم طرحها مسبقًا. 

منذ أن تم الإعلان عنه في جميع متاجر أنظمة التشغيل Apple و Google و Huawei ، تم تنزيل تطبيق أمان بواسطة 600 ألف مواطن في الأردن. لكن وزارة الصحة تستهدف 5. 5 مليون مواطن لتنزيلها للحصول على الفوائد التي يريدونها. حتى الآن ، لا يزال استخدام التطبيق اختياريًا ولا يُطلب من المريض الذي قام بتنزيل التطبيق قبل تأكيد الإصابة تقديم تفاصيل موقعه على الويب إلى وزارة الصحة. تقول مسؤولة التحول الإلكتروني في وزارة الصحة فاطمة حماد. 

في هذا التقرير نقوم بتقييم تطبيق أمان في ظل الجدل الدائر حول المعايير الفنية والإجرائية التي ستتبعها تطبيقات تتبع الفيروسات ، وفعالية ودقة التطبيقات في الكشف عن حالات مخالطة المصابين. 

ما هي البيانات التي تجمعها عمان وأين يتم تخزينها؟ البيان الأول في عمل أمان لتحديد المخالطين كان في 9 مايو ، عندما حث وزير الصحة سعد جبار مستخدمي أمان ، الذين تلقوا بلاغًا عن اتصالهم بواحد من 39 مصابًا ، على الاتصال بأقرب مركز. للتواصل مع Health أو الاتصال بالخط الساخن لوزارة الصحة (111). 

كيف وصلت التنبيهات إلى مستخدمي أمان وكيف يمكن لوزارة الصحة الحصول على أرقامهم بدون بطاقات الهوية؟ بمجرد تنزيل تطبيق الأمان على هواتفنا ، يطلب التطبيق إذنًا للوصول إلى الموقع الجغرافي (GPS) وبيانات الحركة المادية التي تحدد ما إذا كان الشخص يمشي أو يركض أو يتجول في مركبة أو على دراجة. هناك نوعان من أذونات تحديد الموقع الجغرافي التي يوفرها نظام التشغيل Android ونظام التشغيل Apple ، وسيطلب التطبيق تفعيلهما. الأول هو إذن الواجهة (المقدمة) ، والذي يمكن للتطبيق من خلاله جمع بيانات الموقع فقط عندما يكون التطبيق نشطًا أو مفتوحًا على هاتفك. باستخدام أذونات الخلفية ، يمكن للتطبيق الوصول إلى بيانات الموقع الجغرافي في جميع الحالات ، حتى عندما يكون التطبيق مغلقًا. تتطلب أنظمة التشغيل أن يوافق مالك الهاتف تمامًا على هذا النوع من الترخيص قبل التقديم على التطبيق. 

على الرغم من أن وزارة الصحة تعرف هوية الشخص المصاب الذي قام بتنزيل التطبيق وعدد جهات الاتصال المحتملة للشخص المصاب بتطبيق أمان ، إلا أن تصميم التطبيق يمنع القسم من تحديد هوية الشخص المسؤول. 

على الرغم من أن وزارة الصحة تعرف هوية الشخص المصاب الذي قام بتنزيل التطبيق وعدد جهات الاتصال المحتملة للشخص المصاب بتطبيق أمان ، إلا أن تصميم التطبيق يمنع القسم من تحديد هوية الشخص المسؤول. في 17 مايو ، أعلنت وزارة الصحة أن إجمالي 500 مستخدم قد تلقوا رسالة اتصال وحثت أولئك الذين لم يتصلوا بهم بعد على القيام بذلك. 

قرر مهندس التطبيق في عمان إضفاء اللامركزية على بنيتهم  التحتية. هذا يعني أن معظم العمليات التي يقوم بها التطبيق أثناء تخزين البيانات الشخصية ومعالجتها تتم محليًا على الهواتف المحمولة. عندما ينقر مستخدم أحد تطبيقات الأمان على علامة التبويب استخراج البيانات ، يقوم التطبيق بإنشاء ملف نصي غير مشفر يمكن لكل مستخدم قراءته. يقول حدادين: "تخيل (الملف) جدولاً من خمسة أرقام: خط العرض وخط الطول ووقت البدء والانتهاء ودقة الموقع الجغرافي ومعلومات حول الأسماء أو المعلومات المعروفة عن المستخدم. " بعد التأكد من إصابة المستخدم ، يستخرج المصاب هذا الملف من جهازه ، وبحسب حماد ، يرسله إلى كادر وزارة الصحة عبر البريد الإلكتروني أو الواتساب. 

بعد الاتفاق على شروط الاستخدام يقوم التطبيق بشكل دوري بحفظ بيانات تنسيق البيانات على الجهاز والاتصال بخادم وزارة الصحة لمطابقتها مع بيانات الموقع الجغرافي للمصابين الراغبين في مشاركتها. البيانات مع وزارة الصحة. إذا افترضنا أن شخصًا مصابًا قام بتنزيل التطبيق قبل تأكيد إصابته ، فسيخزن التطبيق جميع بيانات geilation الخاصة به على أجهزته خلال الأربعة عشر يومًا الماضية. وبعد الشك في احتمال إصابته وكانت نتيجة تحقيقه إيجابية ، يقوم المصاب باستخراج ملف الموقع ومشاركته مع الكادر المختص بالمستشفى حتى يتم تحميله على الخادم المركزي بوزارة الصحة. 

تطبيق أمان كيف يمكن لتطبيق الأمن تحديد مستوى الاتصال بالمستخدمين؟ يصنف تطبيق السلامة درجة الاتصال في واحدة من أربع فئات ؛ يبدأ ضعيفا وينتهي بقوة. قال سلطا: "لقد طورنا خوارزمية خاصة بنا" ، الذي اعتمد ، بالإضافة إلى تقارير منظمة الصحة العالمية عن انتقال المرض ، على نموذج "تقييم المخاطر" المستخدم في القطاعات المساعدة. لتحديد درجة الاتصال ، تعتمد الخوارزمية في الغالب على بيانات الموقع الجغرافي والحركة المادية وطول الوقت الذي كان الشخص فيه بالقرب من الموقع الجغرافي. قال تاسر جودة ، أحد المطورين الرئيسيين للتطبيق ، "أعتقد أنه مقياس لمدى تحرك الشخص عندما نجمع بيانات تحديد الموقع الجغرافي". يسجل التطبيق بيانات تحديد الموقع الجغرافي عندما يتحرك مالك الهاتف 50 مترًا. على سبيل المثال ، إذا كنت تسير في طريق مستقيم بطول 100 متر ، فاحصل على سجلين لتحديد الموقع الجغرافي كل 50 مترًا ، كما يوضح. 

تطبيق أمان في الأساس ، يقوم المستخدم بإدخال منطقة الاتصال عندما تشير بيانات الموقع الخاصة به إلى اجتماع مع بيانات شخص مصاب في آخر 14 يومًا. التقارب يعني أن المسافة بين الموقعين أقل من خمسين مترا. يتم تحديد كثافة الاتصال بناءً على المعايير التي وضعتها وزارة الصحة لكل من العوامل الثلاثة: بيانات الموقع الجغرافي ، والحركة البدنية ، وطول الفترة التي قضاها الشخص بالقرب من الموقع الجغرافي. وبحسب حماد ، فإن التطبيق يحذرك من احتمال وجود اتصال "جاد" إذا تبين أنك كنت على بعد أقل من 10 أمتار من أحد المواقع الجغرافية للضحية لأكثر من 15 دقيقة. ومع ذلك ، إذا كنت على بعد 10-19 مترًا من المصاب لفترة أقصر ، فإن احتكاكك به يكون أقل سوءًا. كلما قلّت المسافة إلى الشخص المصاب وكلما طالت مدة بقائك هناك ، كلما كان اتصالك أعمق. كلما زادت مسافة الشخص المصاب وقصر الوقت الذي تقضيه ، قل احتمال الاختلاط بك.

مع كل ملف بيانات موقع مصاب يتم تحميله على الخادم الأساسي ، يقوم الخادم بإنشاء إحصائيات حول العدد الإجمالي للمستخدمين الذين تم إخطارهم من قبل جهة اتصال ، والمسافة بين جهة الاتصال والشخص المصاب ودرجة كثافة الاتصال دون هوية جهة الاتصال المحددة. هذه الإحصائيات مفيدة في تقييم المعايير التي وضعتها وزارة الصحة لتحديد درجة الارتباط. على الرغم من أن الوزارة ترى أن مسافة 50 مترًا هي الحد الفاصل بين تحديد المخالطين وغير المخالطين اليوم ، إلا أن حمد يقول "قد يختلف هذا الرقم اعتمادًا على الحالات المستقبلية. سوف تكبر". 

عند وصول شخص يشتبه في مخالطته لمصاب إلى مديري وزارة الصحة أو مستشفى البشير أو مستشفى الملك عبد الله الميسد أو المعامل الخاصة لإجراء الفحص ، يوقع تعهدًا على منزله لحين ظهور نتائج فحصه خلال 48 ساعة ، بحسب المتحدث الرسمي للوزارة. عمار السويطي. ولا تزال وزارة الصحة تعمل من خلال فريق المراقبة على جمع عدد المستخدمين في التطبيقات المختبرة نتيجة التنبيه الذي أرسلهم للتواصل ، ولكن حتى وقت كتابة هذا المقال تبين أن جهة اتصال واحدة تلقت تنبيه الاتصال أصيبت عبر تطبيق أمان. 


هل يستطيع الموقع الجغرافي تحديد التقارب بدقة؟ 


الجدل حول دقة مؤشر فني في تتبع الفيروس يتغير مع التغيير في الدراسات والبيانات الطبية حول طبيعة انتقال Covid-19. في البداية ، حذرت منظمة الصحة العالمية من أن الفيروس يمكن أن ينتشر عبر الأسطح ويتأخر في غضون أربع إلى ست ساعات. ومن ثم فمن المنطقي أن تعتمد بعض التطبيقات على مؤشر الموقع الجغرافي (GPS). اليوم ، بعد ستة أشهر من تفشي الوباء ، أظهرت دراسات أخرى أن الفيروس لن يمر بالكاد عبر الأسطح الملوثة وأن التفاعلات الاجتماعية عن قرب على مدى فترات طويلة من الزمن أو في أماكن مزدحمة وجيدة التهوية تزيد من خطر الإصابة بالفيروس. 

ينقسم الجدل حول المؤشر الأكثر فعالية ودقة لتحديد النهج في تطبيق التتبع إلى ثلاثة معسكرات: المعسكر الأول دعا إلى تقنية Bluetooth ، لأنها تحدد مسافة الهواتف عن بعضها البعض بشكل أكثر دقة من تقنية تحديد الموقع الجغرافي واحترام الخصوصية من الناس. من العامة. وهو ما تقبله معظم حكومات الاتحاد الأوروبي. بالنسبة للمخيم الثاني ، يفضل إحداثيات الموقع الجغرافي بناءً على نظرية انتقال الفيروس عبر السطح ، لأن المعلومات تم إبلاغها عن الأشخاص المصابين في الماضي ، على سبيل المثال ب. تطبيق SafePaths مفتوح المصدر واللامركزي تم تطويره بواسطة معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا. تساءل السهم الثالث عن قيمة وفعالية إحدى الطريقتين السابقتين لأنها تعطي عددًا جيدًا من الإيجابيات الخاطئة ، أي تحذير للاتصال حتى لو لم يتم تلبية المستخدمين. 

بالإضافة إلى تحديد الموقع الجغرافي ، يقوم مطورو تطبيقات أمان بتمكين البلوتوث لقياس هذا النهج بناءً على عمر حطاب ، رئيس فريق تطوير التطبيق. ومع ذلك ، فقد اختاروا إحداثيات تحديد الموقع الجغرافي ، ويرجع ذلك أساسًا إلى أنه "لا تدعم جميع الأجهزة البلوتوث ، الذي لا يستنزف البطارية ، لكن البلوتوث لا يمكنه تحديد ما إذا كنت قد أكلت" في أحد المطاعم ، وبعد دقيقة واحدة جاء أحدهم لتناول الطعام و فخذك في نفس المطعم. الجلوس في نفس المكان الذي تعيش فيه لأن هذا هو السطح الذي ينقل المرض. 

وفقًا لعيسى محاسنة ، مؤسس جمعية المصادر المفتوحة الأردنية ، فإن الإحداثيات في الأماكن المغلقة أقل دقة ، خاصة لأن تقنية GPS لا يمكنها التعرف على الحواجز الزجاجية بين الأشخاص ، على سبيل المثال عند الجلوس في مكاتب مفصولة بحاجز زجاجي أو عند الأشخاص هي في طوابق مختلفة في نفس المنشأة. حتى لو أعطى التطبيق إنذار اتصال لجميع الجيران في نفس المبنى ، "فقد دخلوا نفس المدخل واستخدموا نفس المدخل إذا حدثت إصابة عندما تم عزل نفس المبنى لأن كل شخص في المبنى مشتبه في اتصاله. معه لأن العدوى مرت عبر الباب ". 

وفقًا لمطوري أمان ، تحمي لامركزية التطبيق خصوصية المستخدمين ، لأن التطبيق لا يختار إحداثيات الموقع مركزيًا ، ولكنه يحفظها محليًا على هاتف المستخدم. 

الانتقادات موجهة أيضًا إلى تقنية البلوتوث التي لا تستطيع تمييز الجدران أو الأرضيات ، باستثناء أن البلوتوث أكثر دقة من بيانات الموقع ، لأنها تحدد الهواتف في بيئات أصغر والبيانات تحمي خصوصية المستخدم لأنها لا تستطيع تحديد الموقع معلومات. حدد فقط ما إذا كنت قريبًا من شخص مصاب. بعد مؤقت. 

وفقًا لمطوري أمان ، تحمي لامركزية التطبيق خصوصية المستخدمين ، لأن التطبيق لا يختار إحداثيات الموقع مركزيًا ، ولكنه يحفظها محليًا على هاتف المستخدم. بالنسبة للمصابين الذين يريدون الانتقال إلى كوادر وزارة الصحة ، تظل بياناتهم على الخادم المركزي لمدة 14 يومًا قبل حذفها تلقائيًا من الخادم. 

وإذا كان الملف الذي يستخرجه التطبيق ، يحتوي على أي بيانات تحدد هوية المستخدم ، مثل: على سبيل المثال ، اسمه أو رقم هاتفه ، يمكن لسجل بيانات الموقع لشخص واحد فقط في آخر 14 يومًا التعرف بسهولة على المالك ، بحسب محاسنة ، ولهذا انسحب الاتحاد الأوروبي من قراره بأخذ إحداثيات المكان جغرافيا ، كون الملف المستخرج غير مشفر ، يمكن قراءته من قبل الأطراف التي يمكنها اختراق الهاتف من خلال الثغرات الأمنية في التطبيقات أو أنظمة التشغيل ، حتى لو كان احتمال حدوث مثل هذه الخروقات الأمنية أقل مما يصفه محاسنة. 



أهمية تطبيق أمان


ولفت السلطت إلى أن التطبيق عامل مفيد لتنبيه المخالطين إلى احتمال التعرض للإصابة ، مبينا أنه قد يكون مصابا ، لكن التطبيق غير مثبت على أجهزتهم الخلوية ، ولا يوجد إشعار بالتواصل وبالتالي ضرورة لبس الرجل الأقنعة والقفازات والتباعد البدني وغسل اليدين بشكل متكرر. 

وأراد السلايتة تنزيل التطبيق بشكل أكبر ، مشيرًا إلى أنه تم تنفيذه من قبل "المجتمع التقني الأردني لمواجهة كوفيد -19" ، وهي مجموعة من الشبان والشابات من داخل وخارج الأردن تطوعوا لتطوير البرنامج. التطبيق في خدمة الوطن والمجتمع. يعمل حوالي 55 متطوعًا على التطبيق في مسارات العمل لتطوير وبرمجة تطبيقات الدعم الفني والمعلومات والاتصالات والبحث والتطوير وضمان الجودة. 

أطلقت وزارة الصحة ، في 20 مايو 2020 ، تطبيق "أمان" كمبادرة أهلية تطوعية تهدف إلى حماية الناس والمجتمع من خلال تنبيهات تكشف عن التعرض المحتمل لفيروس كورونا المستجد. سيؤدي ذلك إلى إبقاء سلسلة العدوى أسرع. 



تنبيهات تطبيق أمان


أوضح السلايتة أن التحذير يعني أنك كنت على اتصال أو كنت على مقربة من شخص مصاب بالفيروس. ومع ذلك ، هذا لا يعني أنك مصاب بالفيروس ، ولكنه مؤشر على احتمال التعرض للفيروس بسبب وجودك في نفس المكان وفي نفس الوقت مع شخص تم تشخيص إصابته بالفيروس خلال 14 يومًا . وقمت بإدخال بياناته بنظام تطبيق امان. 

وأشار إلى أنه إذا لم يحذرك التطبيق ، فهذا لا يعني أنك لم تتصل بأشخاص مصابين. لأنه من الممكن أن الضحية لن تستخدم التطبيق. 

كما يساعد التطبيق في حفظ المناطق الجغرافية التي يتجه إليها المصاب دون أن يتذكره شخصياً. وهذا يساعد على عمل فرق التقصي الوبائي خاصة مع الزيادة السريعة في عدد الحالات. 

وأشار السلايتة إلى ضرورة تنزيل التطبيق وتفعيل خاصية تحديد الموقع الجغرافي حتى تصل الإشعارات إلى المستفيد في حال تواصل الشخص المصاب في مكان ما. يشير هذا إلى أن التطبيق لن يعمل على الفور ويعتمد على البيانات التي يتم إدخالها في نظام التطبيق بعد تشخيص الإصابة. 


من المسؤل عن تطبيق أمان


تطبيق أمان توضح "شروط استخدام" تطبيق أمان كيفية عمل التطبيق والبيانات المخزنة على الجهاز ، بالإضافة إلى طبيعة الأذونات التي يطلبها التطبيق ، كما توضح نوع البيانات غير الشخصية التي يستخدمها التطبيق. يولد لتوفير إحصاءات وزارة الصحة التي تستخدمها لاحقًا لتقييم نجاح الخوارزمية في تحديد درجة الاختلاط. لكن بشكل عام ، تنص شروط الاستخدام على أن وزارة الصحة "ستبذل قصارى جهدها للحفاظ على استمرارية توافر واستقرار الخدمة والتطبيق ، والحفاظ على حماية كافية للبيانات ، وفقًا لطبيعة البيانات التي تجمعها في الجهاز. "

جاري تحميل التطبيق من حساب الحكومة الأردنية لأن "الشباب العامل متطوعون ولم يتم تأسيسهم" بحسب حماد ، وتعمل الوزارة حاليا على خطة مستقبلية لضمان استمرار واستمرارية التطبيق سواء كان حكوميا أو حكوميا. بإحالته إلى شركة خاصة لكن الخطة ما زالت قيد الدراسة. قال سليمان البطاط ، أحد المتطوعين المؤسسين للتطبيق ، "نتطوع بدون تاريخ انتهاء". 

في غضون ذلك ، قام فريق المتطوعين السابق ومن انضم إليهم لاحقًا بتطوير التطبيق وصيانته وإضافة ميزات جديدة إليه "، بناءً على الملاحظات التي نتلقاها من موظفي وزارة الصحة في المستشفيات ومن المستخدمين ، بحسب حماد. ويعمل الفريق التطوعي حاليا على استخدام البلوتوث بالإضافة إلى الموقع الجغرافي ، لحساب درجة التقارب وقسمة عدد المصابين يوميا في المملكة من خلال التطبيق ، ووضع استمارة لإرسال الاقتراحات والشكاوى. 



  تطبيق امان للوقاية من كوفيد19 وعدم مخالطة المصابين بلفيروس

                          لتنزيل التطبيق إضغط هنا                             





هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع